لا تصنع جهاز انفرتر بنفسك لهذه الأسباب !!

كثير من الشباب يرغبون بصناعة دوائر انفرتر (عاكس) لتحويل جهد البطارية 12 فولت لجهد 220 فولت.
هناك دوائر بسيطة متكونة من ترانزيستور أو موسفيت مع محولة يمكنك أن تصنعها, لكن نصيحتي أن لا تستعجل في صناعة تلك الدوائر.
حسب تجربتي الشخصية في هذا المجال, صناعة دائرة انفرتر في البيت ليس عمل منطقي (غير مجدي) بأسباب كثيرة, كالتالي:

1-جهد الخارج و التردد غير مستقر
انفرترات التجارية الجاهزة تمتلك في داخلها نظام لتثبيت التردد و الجهد الخارج حيث أنها تثبت الجهد على 220 إلى 240 فولت و لا تسمح بإرتفاع أو إنخفاض هذا الجهد عن حد المسموح سواء كان الحمل (جهاز الكهربائي) مربوط على الإنفرتر أم لا,
 بينما انفرتر الذي تصنعها بنفسك لا يمتلك هذه الصفة حيث لو افترضنا أن الجهد الخارج منه كان 210 فولت سيصبح 200 أو أقل بمجرد ربط جهاز كهربائي عليه حتى لو كان هذا الجهاز الكهربائي لا يستهلك طاقة إلا بمقدار قليل, مثلا مصباح صغير.
نفس الموضوع بالنسبة للتردد فيجب أن يكون التردد 50 هرتز لكن سوف ينخفض إلى 46 هرتز تقريبا بمجرد ربط الحمل على الإنفرتر.

لا تصنع جهاز انفرتر بنفسك بهذه الأسباب !!


2-لا يتوقف عن العمل في حال إنخفاض جهد البطارية
البطارية مهما كان نوعها أو صناعتها يجب أن لا ينخفض جهدها تحت الحد المسموح و إلّا سوف يقل عمرها الإفتراضي. الإنفرترات التجارية الجاهزة تمتلك نظام لمراقبة جهد البطارية المربوط عليها بحيث تقوم بإطفاء نفسها إذا انخفض جهد البطارية تحت 10 أو 11 فولت بالنسبة لبطاريات 12 فولت. بينما هذا النظام غير موجود في انفرتر الذي تصنعها أنت في البيت حيث أن جهد البطارية قد يصل إلى 10 أو 9 فولت و الإنفرتر مازال يعمل و كما قلت سابقا هذا الأمر سيقلل عمر بطاريتك بشكل كبير.

لا تصنع جهاز انفرتر بنفسك بهذه الأسباب !!


3-لا يتوقف عن العمل في حال دائرة قصيرة أو حمل زائد
الدائرة القصيرة أو حمل الزائد بالتأكيد يسبب أضرار لجهاز الإنفرتر لذا انفرترات الجاهزة في الأسواق تتوقف في حال الدائرة القصيرة أو في حال أنك شغلت أجهزة أكثر من قدرة الإنفرتر فمثلا نفترض لديك انفرتر 500 واط و أنت ربطت عليه حمل يستهلك 1000 واط في هذه الحالة يجب أن يتوقف عن العمل آليا حتى لا يتعطب لأن الدائرة الخاصة به لا تقدر أن تعطي هذا الحجم من القدرة بينما الإنفرتر الذي تصنعها بنفسك لا يمتلك هذه الخاصة و سوف يسخن و يحترق, من الممكن إستخدام فيوزات في نقطة الخروج أو نقطة دخول الجهد (البطارية) لكن المشكلة أن الفيوزات يجب تبديلها بعد كل مرة تشغّل فيه حمل زائد و هذا غير منطقي بينما انفرتر التجاري كل ما عليك إعادة تشغيل الإنفرتر(Reset) بعد ما تفصل حمل الزائد.


4- كفاءة قليلة
الكفاءة هي نسبة القدرة الخارجة على القدرة الداخلة مضروبة في 100 . كفاءة انفرترات التجارية تتراوح من 80% إلى 92% بينما كفاءة انفرتر الذي يتم صناعتها في البيت قد لا تتجاوز 60% أو 70%.


لا تصنع جهاز انفرتر بنفسك بهذه الأسباب !!

لا تصنع جهاز انفرتر بنفسك بهذه الأسباب !!
5-وزن و حجم كبير
لو كان لديك انفرتر تجاري و قارنت وزنه مع انفرتر المصنوع في البيت ستجد هناك إختلاف كبير في الوزن فإنفرتر التجاري أخف وزناً و أقل حجماً, في حين أن كلاهما يمتلكان نفس القدرة !! يرجع سبب ذلك في نظام تحويل جهد 12 فولت المستمر إلى 220 فولت المتردد, فإنفرترات التجارية تحول الجهد في البداية من 12 فولت DC إلى 220 فولت DC ثم تحول هذا الجهد من المستمر إلى المتردد بينما انفرتر المصنوع في البيت يتبع نظام آخر و هو تحويل الجهد من 12 فولت DC إلى 12 فولت AC ثم تضخيم هذا الجهد بمحولة واحدة مما يسبب قلة الكفاءة و حجم و وزن الكبير.

لا تصنع جهاز انفرتر بنفسك بهذه الأسباب !!
 في الصورة التالية تجد بعض طرق المتبعة في صناعة الإنفرترات:

لا تصنع جهاز انفرتر بنفسك بهذه الأسباب !!

6-صناعته يكلفك مبلغ يساوي أو يتجازو سعر انفرتر الجاهز
لو افترضنا أن صناعة دائرة انفرتر متكونة من محولة (ترانسفورمر) + ترانزيستورات اثنين 2N3055 + مقاومات + أسلاك ربط و ... الخ يكلفك مبلغ 20 دولار و يعطيك قدرة بصعوبة تصل إلى 200 واط و يعطيك جهد غير مستقر و كل السلبيات التي تم شرحها في بداية هذا الموضوع, بينما بإمكانك أن تشتري انفرتر جاهز 500 واط بنفس هذا المبلغ !! و في نفس الوقت لديه جهد مستقر, نظام حماية البطارية, منظومة تبريد و... الخ.
في الصورة التالية تجد سعر أنفرتر التجاري بحجم 1500 واط و بسعر 31 دولار فقط .بينما لو أردت أن تصنع انفرتر بهذا الحجم في البيت سيكلفك الكثير و يكون حجمة أضعاف حجم هذا الإنفرتر.

لا تصنع جهاز انفرتر بنفسك بهذه الأسباب !!

7-الموجة المترددة الخارجة مربعية
هناك ثلاث أنواع من الإنفرترات في الأسواق من حيث شكل الموجة المترددة الخارجة : موجة جيبية (Pure sine wave), موجة مربعية(Square wave) و موجة شبه جيبية(Modified sine wave).
المشكلة أن موجة الخارجة من انفرتر التي تصنعها بنفسك في البيت هي موجة مربعية و غير مناسبة لتشغيل بعض أدوات المنزلية الحساسة و تسبب مخاطر لبعض من الأدوات الكهربائية الحساسة في المنزل. بينما انفرترات التجارية المتوفرة في الأسواق غالبا شبه جيبية و أسعارها مناسبة.
أما بالنسبة لإنفرترات الموجة الجيبية فهي غالية جداً و دوائرها معقدة نوعاً ما.



مع كل هذه الأسباب الذي تم طرحها, فالقرار بيدك حول صناعة دائرة انفرتر أو شراءه بشكل جاهز من الأسواق. 
بعض الأخوة مضطرين لصناعة انفرتر كما هو الحال بالنسبة لإخواننا في غزة بسبب الحصار.



شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة